ما هو نظام ال ERP System؟


يرغب الكثير من مالكي المؤسسات والشركات في معرفة ما هو erp system وذلك بعد الأهمية الكبيرة التي أضافها إلى المنشآت باختلاف أنواعها, ويعد أبسط تعريف له هو التفكير في كل مايخص الشركة من عمليات إدارية بما فيها من تصنيع وتمويل  وموارد بشرية وسلسلة توريدات وغيرها من العمليات الإدارية. Streamline, Simplify, Succeed - Choose Odoo with SmartBeats

ويساعد هذا النظام على إتمام هذه العمليات بكل كفاءة وفاعلية.

وقد أصبح بمثابة الجهاز العصبي للشركة بسبب توفيره للتكامل الذي تسعى المؤسسات إلى تحقيقه، لذا إذا كنت في معرفة المزيد عن هذا البرنامج سوف نوضح لك أبرز المعلومات الخاصة به في مقالنا.

ما هو erp system 

إن إدارة الشركات مهما كان حجمها من الأمور المعقدة خاصة عند الاعتماد على الطرق التقليدية في الإدارة, ولكن مع برامج ادارة المؤسسات وعلى رأسها برنامج erp أصبح الأمر في غاية السهولة, فيمكنك إدارة مشروعك بنجاح بخطوات بسيطة دون الحاجة إلى الانتقال من مكانك.

ويوفر  نظام تخطيط المؤسسة العديد من المميزات والتي تتمثل فيما يلي:

  • تبسيط العمليات الإدارية الأساسية في الشركة وإتمامها على أكمل وجه لمساعدة الموظفين على إنجاز أعمالهم بأقل تكلفة ممكنة مما يحقق أعلى إنتاجية.

  • تعيين فرص البيع الجديدة مع التفاعل مع هذه الفرص بسرعة مما يوفر درجة مرونة عالية بسبب العمليات الفعالة مع امكانية الوصول إلى البيانات بالوقت الفعلي.

  • اكتساب مصدر ثابت وواحد للحقيقة بما يعني التخلص من مخازن المعلومات والحصول على الإجابات  لجميع أسئلة الأعمال الحرجة.

  • بفضل التطبيقات التي يتيحها النظام يمكن تبسيط وتسهيل تكنولوجيا المعلومات ومنح الجميع طرق أسهل للعمل.

  • التحكم في الأعمال والتنبؤ بالمخاطر التي يمكن أن تحدث للمؤسسة مع ضمان الالتزام بكافة المتطلبات التنظيمية.

  • إعداد جميع التقارير خاصة المالية منها ومشاركة نتائجها بسرعة والتصرف وفقا لهذه الرؤى وبالتالي تحسين الأداء.

كيفية عمل أنظمة erp 

بعد معرفة ما هو erp system يجب على كل المستخدمين معرفة الكيفية التي يعمل بها هذا النظام, حيث يتكون من مجموعة من التطبيقات أو الوحدات المتكاملة والتي تجمعها قاعدة بيانات واحدة.

يركز كل تطبيق من تطبيقات erp  على منطقة أعمال معينة والتي تعمل بواسطة نفس البيانات حتى يتم تلبية كافة احتياجات الشركة, كما أنه يوجد عدة مجالات مثل الموارد البشرية والمشتريات والمبيعات والتمويل وسلسلة التوريدات والمحاسبة والتي يمكن للمؤسسات اختيار الوحدة التي يرغب فيها.

كما يدعم هذا النظام كافة المتطلبات الخاصة بالمجال الصناعي سواء كجزء من وظائفه الأساسية أو عن طريق الملحقات الخاصة بالتطبيقات المتكاملة بسلاسة كبيرة مع المجموعة.

وحدات erp النمطية

بعد الإجابة على السؤال الهام ما  erp system لابد من الوقوف على الوحدات النمطية المشتركة له، حيث يشمل –مجموعة متنوعة من الوحدات المتنوعة، وتدعم كل وحدة العمليات الخاصة بالأعمال مثل التصنيع والتمويل.

ويتم تزويد الموظفين في كل قسم بكافة المعاملات التي يحتاجون إليها الأداء وظائفهم بكل كفاءة، كما تتصل هذه الوحدات بهذا النظام مما يوفر مصدر ثابت للبيانات والحقائق عبر الأقسام.

ومن أكثر الوحدات استخدامًا ما يلي: 

  • المبيعات: تختص وحدة المبيعات في erp system بتتبع طرق التواصل مع العملاء، كما تساعد موظفي الشركة على استعمال الرؤى التي تعتمد على المعلومات لزيادة نسبة المبيعات مع استهداف جميع الفرص التسويقية عن طريق العروض الترويجية وفرص البيع، كما يتضمن ذلك الوظائف الخاصة بعملية دورة البيع.

  • إدارة الموارد البشرية: تشتمل معظم وحدات النظام على تطبيقات خاصة بإدارة الموارد البشرية والتي يمكنها عمل بعض الأساسيات في حياة الموظف مثل كشف الرواتب ومواعيد الحضور والانصراف مع القدرة على تحليل القوى العاملة وإدارة التجارب الخاصة بالعمال والموظفين.

  • التمويل: يوفر نظام erp أيضًا وحدة خاصة بالتمويل والمحاسبة والتي تكون بمثابة العمود الفقري للمؤسسة مع القدرة على إدارة دفاتر الأستاذ وأتمتة كافة المهام الإدارية وتتبع الحسابات التي تستحق الدفع والمقبوضات وعمل التقارير المالية وإقفال الدفاتر بكل كفاءة والتقليل من حجم المخاطر المالية.

  • الاعداد للشراء وتحديد المصادر: تعد من أهم الوحدات التي توجد في النظام والتي تساعد المؤسسة على اختيار الخدمات والمواد التي تحتاجها المنشآة فقط مع القدرة على تحديد البنود التي ترغب في بيعها، كما تعمل هذه الوحدة على أتمتة المشتريات ومركزيتها بما تشتمل عليه من عروض الأسعار وعمل الاعتمادات والعقود والتقليل من الشراء الزائد أو الناقص وتحسين المفاوضات مع الموردين والتواصل مع المشترين بسلاسة.

  • التصنيع: تعد هذه الوحدة مكونًا أساسيًا للتنفيذ وتخطيط في نظام erp لأته يساعد المؤسسات على تبسيط العمليات المعقدة للتصنيع بما يضمن توافق المنتجات مع الطلبات، وتشتمل أيضًا على الوظائف الخاصة بمتطلبات المواد وتنفيذ التصنيع وجدولة الإنتاج وإدارة الجودة.

  • الخدمة: يوجد في النظام ما يسمى بوحدة الخدمة والتي تساهم في تقديم عملاء الخدمة موثوق فيهم، كما تتضمن أدوات خاصة بالإصلاحات الداخلية وإدارة الخدمات الميدانية وقطع الغيار وتدفق الايرادلتت  وفقًا للخدمات، كما توفر الوحدة تحليلات تساعد الفنيين وموظفي الخدمة لحل المشكلات الخاصة بالعملاء بسرعة.

  • سلسة التوريدات:  تقوم هذه الوحدة بتتبع حركة المنتجات والبضائع وما بها من  امدادات في كافة أنحاء سلسلة التوريد، كما توفر بعض الأدوات الخاصة بإدارة المخزون وعمليات التخزين والخدمات اللوجستية والنقل.

  • البحث والهندسة والتطوير : تعمل هذه الوحدة على توفير أدوات لتطوير وتصميم المنتجات لتحقيق التوافق مع المنتج وإدارة دورة الحياة الخاصة بالمنتج لكي تتمكن المؤسسات من عمل الإبتكارات الحديثة بأقل تكلفة ممكنة وفي أقل وقت.

  • إدارة أصول المنشأة: تساعد هذه الوحدة المؤسسات على تقليل وقت توقف التشغيل والمحافظة على تشغيل الآلات والمعدات في أوقات ذروة الكفاءة، كما تشتمل هذه الوحدة على وظيفة الجدولة والصيانة التنبؤية وتخطيط الصحة والسلامة والبيئة. 

أنواع نشر نظام erp

بعد التحقق من الإجابة على السؤال الخاص ما هو erp system يمكن التطرق إلى أنواع النشر فيه، حيث يمكن ذلك من خلال بعض الطرق سواء في سحابة خاصة أو عامة أو في المكان الخاص بالعمل أو في بعض السيناريوهات الهجينة التي تجمع بين البيئات المختلفة، وفيما يلي شرح لهذه الطرق:

ما هو erp system داخل المؤسسة

يعتبر هذا النموذج التقليدي الوسيلة المشهورة التي يمكن للنظام من السيطرة والتحكم في كافة الأمور، حيث يتم تثبيت النظام في مركز البيانات الخاص بالعملاء في المواقع التي يتم اختيارها من قبل المستخدمين، ولكن في هذه الحالة يكون صيانة وتركيب الأجهزة مسؤلية الموظفين.

وتعتمد بعض الشركات على تحديث النظام بمكان العمل وتطويره إلى عمليات النشر السحابية ولكن يحتاج ذلك إلى تخطيط دقيق.

ما هو erp system على الشبكة السحابية 

في هذا النوع من النشر يتم استضافة التطبيق في السحابة وتفعيله عبر الإنترنت كواحد من الخدمات التي يشترك فيها العملاء.

ويتم في هذا النوع الاهتمام بالتحديثات والصيانة المنتظمة بالنيابة عن العملاء وذلك عن طريق مزود البرنامج، كما يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا بسبب قلة التكاليف مع زيادة قابلية المرونة والتوسع وسهولة التكامل.

ما هو erp system المختلط 

يعد هذا النوع خليط بين النوعين السابقين، فتكون بعض التطبيقات الخاصة بالنظام على الشبكة السحابية والآخر في مكان العمل.

لقد أوضحنا لكم من خلال مقالنا ما هو erp system وما هي مميزاته، ويمكنك الحصول على هذا البرنامج بسعر لا يصدق من خلال متجرنا.