أفضل نظام وبرنامج إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين | نظام اودو


 العنصر البشري في أي مؤسسة من أهم العناصر التي يتوقف نجاح أي منشأة عليها، ولكنه يحتاج إلى إدارة جيدة لذلك ازداد البحث عن برنامج ادارة الموارد البشرية لتحقيق أهداف الشركات بكل فاعلية وبأقل التكاليف.

وقد حرص Smart beats على توفير أفضل البرامج التي يمكن استخدامها في هذا المجال والتي أثبتت نجاحها مع كل العملاء، لذا من خلال هذا المقال سوف تحصلون على كل المعلومات اللازمة، 

برنامج ادارة الموارد البشرية

إن التعريف المبسط لإدارة الموارد البشرية هو طريقة التعامل مع الموظفين في المؤسسات المختلفة، حيث كيفية اختيارهم والتدريبات التي يحتاجون إليها ونظم التقييم الخاصة بهم وطرق متابعة عملهم والتأكد من عملهم وفقًا للوائح والقوانين.

بما يعني إدارة كل ما يتعلق بالعنصر البشري هناك، لذلك فهي من العمليات المعقدة التي تحتاج إلى كثير من الخطوات، بما يعني الحاجة إلى عدد كبير من الموظفين للقيام بهذه المهمة وتكلفة الكثير من الأموال.

ولكن مع برنامج ادارة الموارد البشرية الذي يمكن اعتباره نقلة نوعية في عالم الإدارة فقد أصبح الأمر في غاية السهولة، فلم تعد هناك حاجة إلى توظيف متخصصين في مجال إدارة الموارد البشرية ولا دفع تكاليف كثيرة دون جدوى.

لأنه يقوم بكل هذه الخطوات دون الحاجة إلى التواجد في المؤسسة طوال الوقت، ولا يوجد برنامج واحد لذلك ولكن يتوفر برنامجين وهما؛ برنامج اودو odoo وبرنامج erp. 

برنامج اودو لإدارة الموارد البشرية

يتمتع هذا البرنامج بالعديد من المميزات التي وفرت الكثير من الوقت والجهد على المستخدمين من جميع أنحاء العالم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • كثرة المهام: يمكن للعملاء استخدام أكثر من نموذج في هذا البرنامج، وذلك من خلال فتح الكثير من الشاشات ويتم تحديث البيانات بطريقة مباشرة في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال يمكن يمكن مراجعة الفواتير في نفس الوقت الذي تقوم فيه بمراجعة كشف حساب عملائك.

  • تخفيف تكلفة السيرفرات: يقوم على استخدام السيرفرات السحابية التي تعمل بنظام عالي الحماية والأمان، لذلك لم يعد هناك حاجة إلى شراء سيرفر بتكلفة عالية، كما يمكنك استعماله في أيًا من الأماكن الموجودة في العالم مقابل اشتراك شهري بسيط.

  • امكانية العمل من أي جهاز: لا يحدد البرنامج أجهزة معينة العمل عليها، ولكن يمكن استخدامه مع أجهزة التابلت والهاتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر، كما يتم تثبيته على هذه الأجهزة مرة واحدة مع إمكانية الدخول على النظام بطريقة مباشرة عن طريق  الرابط.

  • سهولة اللغة: يتيح أيضًا الطريقة التي يفضلها العميل في التحدث مع الحرية في اختيار اللغة سواء كانت عربية أو إنجليزية بالإضافة إلى وجود 140 لغة أخرى، ويتيح أيضًا اللغة التي يتم من خلالها إرسال الفواتير والمستندات إلى العملاء.

  • سهولة التعامل: يعد من البرامج سهلة الاستخدام وذلك بفضل واجهة المستخدم سهلة ومنظمة، كما أن طريقة التعامل الخاصة به مفهومة، حيث يشرح المعلومات التي توجد في كل خانة.

  • التحديث المستمر: يعد البرنامج أحد الأنظمة مفتوحة المصدر والتي تسمح للمستخدمين امتلاك الكود للنظام بأكمله مع إمكانية التغيير والإضافة حسب احتياجات المؤسسة.

  • التواصل السريع بين الموظفين: يعد ذلك من أهم مميزاته، حيث يمكن عمل محادثات بين الموظفين في أي وقت مع إمكانية إنشاء مجموعة خاصة لكل قسم على حدة.

  • الاتصال بالانترنت: يحتاج البرنامج إلى الإنترنت حتى يعمل، ولكن في حالة انقطاعه فيستمر النموذج الخاص بنقاط البيع لأنه يحفظ كافة المعلومات بكاش المتصفح وبمجرد عودة الانترنت يعمل بشكل تلقائي ويقوم بتحديث المعلومات.

مكونات برنامج اودو لإدارة الموارد البشرية

تساعد  مكونات برنامج ادارة الموارد البشرية Odoo  في إدارة العنصر البشري في أي مؤسسة  وذلك عن طريق تقييم أعمالهم وتحديد مدى  الإنجاز الذي تم تحقيقه بواسطة الموظفين، كما أنه يغطي كافة الجوانب المتعلقة بالموظفين في المنشأة مثل التدريب الذي يحتاج إليه الموظفين والرواتب وطرق مكافآتهم ومتابعة سير العمل، كالتالي :- 

  • الموظفون: يعمل البرنامج على معرفة كافة المعلومات والبيانات عن الموظفين، حتى البيانات الشخصية منها مثل الاسم والعنوان والحالة الصحية لمعرفة قدرة الموظف على إنجاز الأعمال.

  • التوظيف: يحدد الوظائف التي تحتاج إلى تدعيم مع القدرة على تحديد الوظائف الشاغرة وطرق تعيين الموظفين الجدد ونوع التدريب المناسب لهم في كل مرحلة.

  • تقييم العمال: يقوم  من  بعمل تقييم  لجميع الموظفين والتعرف على مدى كفاءتهم والمكافأة التي يستحقها كل موظف بناءً على ما تم إنجازه من أعمال.

  • الإجازات: يدير البرنامج كافة اجازات الموظفين  أوتوماتيكيًا ويتم تطبيقها بعد موافقة المديرين عليها.

برنامج ERP 

يعد برنامج تخطيط موارد المؤسسات من أهم الأنظمة التي تساعد على إتمام أعمال المؤسسات المختلفة لتحقيق الأداء المثالي، وذلك من خلال تنسيق تدفق البيانات للعمليات التجارية التي تخص الشركات.

كما يعمل على تبسيط العمليات التي توجد في المنشأة، بالإضافة إلى قدرته على  ربط بيانات الشركة المالية والتجارة والعمليات والتصنيع وإعداد التقارير وكافة الأنشطة الخاصة بالموارد البشرية وذلك عن طريق منصة واحدة فقط.

مميزات برنامج ERP 

يعد هذا البرنامج من البرامج المهمة لجميع الشركات بسبب المميزات الرائعة التي يقدمها والتي من أهمها ما يلي:

  • سرعة الأعمال: يعمل البرنامج على تصميم الكثير من الحلول التي. تتكيف مع احتياجات العملاء مما يساهم في الإستجابة لأي مشكلة في الأسواق والقدرة على مواجهتها بطريقة استباقية.

  • تحسين الأداء: يسهل البرنامج عملية إتخاذ القرارات الصحيحة والتي تساهم في تحسين أداء المؤسسة المستقبلي.

  • سرعة التأثير التشغيلي: يعمل أيضًا على ربط البيانات والمعلومات التي تؤدي بدورها إلى مزيد من المرونة والوضوح للعمال والموظفين وهو ما يساعدهم على سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة. 

وظائف العمل في برنامج ERP

يمكن تحسين الكثير من الأعمال بواسطة هذا البرنامج، لذلك فهو من على رأس قائمة أفضل برنامج ادارة الموارد البشرية وهذه الأعمال كالتالي:

  1. الموارد البشرية: يقدم البرنامج حلول حديثة لإدارة بيانات المؤسسات وتبسيط المهام الآتي يقوم بها الموظفون مثل التوظيف وكشوفات المرتبات، حيث يختار الموظفين على أسس معينة مع قدرته على الاحتفاظ بالموظفين الكفء، وتوظيفهم مع متابعة أداء الموظفين وتعيين المشكلات التي تتعلق بالموارد البشرية قبل حدوثها.

  2. التصنيع: يساهم في تحسين العمليات اليومية والاتصالات التجارية عن طريق تشغيل العمليات التلقائي، كما يوفر للمصنعين تلبية احتياجات المستخدمين وادارة الموارد عن طريق وصولهم إلى البيانات، كما أنه يحسن إدارة التكلفة وتخطيط الإنتاج وإدارة المشروع.

  3. الإدارة المالية: يساهم هذا النظام في زيادة نسبة الأرباح وذلك من خلال النظرة العامة التي تمنحها حول الشؤون المالية ووتلتي تمكن من الإطلاع على المعلومات في أي وقت وفي أي مكان في العالم، بالإضافة إلى التقليل من إدخال البيانات بطريقة يدوية وإتمام المهام اليومية.

  4. سلسة التوريد: يوفر الكثير من الوقت والجهد، فمع هذا النظام لا يقوم المستخدم بإدخال المعلومات يدويًا، وذلك من خلال سلسلة التوريد التي تقدم حلول مناسبة  وذكاء الأعمال مع تقنية إنترنت الأشياء وذلك لسهولة التعامل مع إدارة المخزون.

وفي نهاية مقالنا لقد علمنا أن يمكن استخدام  أفضل برنامج ادارة الموارد البشرية المتمثل في برنامج Odoo وبرنامج ERP لإدارة كافة العمليات الإدارية في المؤسسات المختلفة بكل كفاءة وفاعلية بأقل سعر ممكن من خلال Smart Beats فقط.