أفضل برامج المحاسبة العالمية : افضل برنامج محاسبة عالمية


البحث عن افضل برنامج محاسبة من الأولويات لدى الكثير من مالكي الشركات والمؤسسات وذلك بسبب تعقد العمليات الحسابية وحاجتها إلى العديد من الموظفين للقيام بها.

بالإضافة إلى التكلفة المادية الكبيرة لها، ولكن مع برامج إدارة المنشآت يمكن إدارة حسابات المؤسسات بكل سهولة وأمان، ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم أبرز هذه البرامج. 

افضل برنامج محاسبة

للقضاء على التعقيدات التي توجد في العمليات الحسابية فقد لجأ الكثير إلى استخدام برامج المحاسبة والتي توفر العديد من المميزات والخصائص، حيث تقوم بالكثير من المهام التي تجعل من إدارة الحسابات عملية سهلة وبسيطة، ومن أهم هذه المهام ما يلي:

  • تسجيل القيود المالية بطريقة آلية على الجهاز.

  • إصدار الفواتير الخاصة بالمبيعات والمشتريات.

  • القيام بكافة أعمال العمليات الحسابية سواء الثانوية أو الأساسية.

  • عمل التقارير والقوائم المالية مثل الميزانية العمومية وقوائم المركز المالي والتدفقات النقدية.

  • عمل شجرة الحسابات وإجراء التعديلات عليها.

  • تدقيق ومتابعة المحاسبة الضريبية.

  • القيام ببعض خصائص العمليات الحسابية مثل عمل الفواتير المرتجعة وتقسيط الفواتير والتحكم في هيئة الفاتورة وتكويد المنتجات وتوقيع الفواتير بطريقة الكترونية وتضمين الفواتير للباركود مع مراقبة القيود وتعديلها. 

الفاتورة الالكترونية 

تعد الفاتورة الالكترونية واحدة من المستندات الرقمية وهي التي يتم إصدارها بصورة حديثة لمواكبة التطور التكنولوجي واستبدال الفواتير الرقمية حيث يتم الاحتفاظ بنفس الهدف من الفواتير والنظام المعمول به سابقًا من إثبات للمعاملات الخاصة بالبيع والشراء.

في الوقت الذي يتم فيه رقمنة الفواتير في الإطلاع عليها بواسطة السلطات المختصة منذ لحظة صدورها وهو ما يلقى بعد ذلك مراجعة واعتماد لتلك الفواتير في التو واللحظة.

كما يتم أيضًا اللجوء إلى استخدام برامج المحاسبة وهي التي توفر العديد من المميزات والخصائص، حيث تقوم بالكثير من المهام التي تجعل من إدارة الحسابات عملية سهلة وبسيطة، ومن أهم هذه المهام ما يلي:

أهمية افضل برنامج محاسبة

يوجد أهمية كبيرة تعود على الشركات والمؤسسات باختلاف أنواعها من استخدام افضل برنامج محاسبة وهي كالتالي:

  • توفير الجهد والوقت  من خلال قيام البرنامج بالمهام الروتينية مما يزيد من حجم الإنتاجية وتقليل العبء عن الموظفين.

  • رفع مستوى الموظفين في المؤسسات وذلك لأنه يساعد العاملين على تحليل البيانات للوصول إلى معلومات مفيدة في عملية الإنتاج.

  • توفير الكثير من الأموال عن طريق استثمار رأس المال، كما أن تكلفة هذه البرامج يكون بسيطًا.

  • مراجعة الأخطاء بسهولة وذلك من خلال وجود الملفات والمستندات في مكان واحد مما يمنع وجود أخطاء منذ البداية وتوفير الجهد المبذول في مراجعة الملفات الورقية.

  • الحفاظ على البيانات القديمة، فقد تفقد كمية كبيرة من البيانات نتيجة تراكم الدفاتر الورقية، ولكن مع افضل برنامج محاسبة يمكن عمل نسخة احتياطية من البيانات بما يحافظ عليها من الضياع مع ضمان مراجعتها في أي وقت 

  • تخصيص نظام المحاسبة وفقًا بمجال العمل مثل مستخلصات المقاولات أو المحاسبة على المنتجات النهائية مع الأخذ في الاعتبار المواد الخام والتكاليف المنفقة في دورة التصنيع.

  • ربط البرنامج مع التجارة الإلكترونية مما يوفر الكثير من الجهد وتسهيل القيام بالعمليات الحسابية دون الحاجة إلى وجود محاسب.

  • ربط البرنامج مع نقاط البيع والتي تعتبر مفيدة في التجارة بالتجزئة والتي ترتبط بجهاز الباركود وتقوم بإصدار إيصالات الدفع.

  • سهولة إعداد وتحضير القوائم المالية مما يسهل عمل التقارير الختامية واليومية فورًا دون أي جهد.

  • تبسيط الرقابة المحاسبية وهي من أهم المهام التي يقوم بها البرنامج حيث يقوم بعملها بكل دقة دون أي تلاعب.

كما سبق يتضح أنه يمكن الاعتماد على برنامج اودو للمحاسبة أو برنامج ERP في القيام بكافة الأعمال المحاسبية في أي مؤسسة مهما كانت، وفيما يلي عرض لأهم الفوائد التي تعود على الشركات من استخدام افضل برنامج محاسبة كالتالي: 

مكونات برنامج اودو للمحاسبة

يحتوي برنامج اودو على العديد من المكونات التي ترتبط بنظام المحاسبة في الشركة والتي من شأنها إتمام جميع أعمال الحسابات المعقدة بكل كفاءة وفاعلية، حيث تتضمن ما يلي:

1- المكونات التي تتعلق بإدارة المبيعات 

يمكن اعتبار برنامج اودو المحاسبي  من أفضل البرامج التي يمكن استخدامها في إدارة المبيعات لأنها السبب الأول والأساسي  في تحقيق الأرباح، حيث يقوم بالعديد من المهام وهي كالتالي:

  • الفواتير: يقوم البرنامج بإدارة الفواتير وإصدارها ومعرفة عروض الأسعار  والارجاع وكل متطلبات السوق.

  • الاشتراكات: يساهم أيضًا في   إدارة الاشتراكات بكل كفاءة مع  اقتطاع  الضرائب من خلال الاعدادات المدخلة عليه من قبل المستخدمين.

  • نقاط البيع: يمكن   التحكم في نقاط البيع وذلك من خلال واجهة مستخدم بسيطة ومرتبة.

  • المبيعات: يقوم البرنامج بعمل عروض خاصة بالمبيعات مع القدرة على إضافة صور أو  وصف للمنتجات المتاحة في المؤسسة بطريقة آلية عبر الانترنت.

2-المكونات التي تتعلق بالإجراءات المالية 

يقوم المستخدم من خلال برنامج اودو بإدخال بعض التغييرات والتعديلات  المتعلقة بالإجراءات المالية، مما يجعل البرنامج يقوم بتسهيل هذه العمليات ومن أهم هذه العمليات ما يلي:

  • الفوترة: يمكن عبر استخدام البرنامج إعداد الفواتير  دوريًا مع عمل جدولة واضحة للفواتير التي تم دفعها وإعدادها بما يتلاءم مع عروض الأسعار المختلفة.

  • النفقات: يعمل كذلك   على إدارة النفقات الخاصة بالعمال والموظفين مع توفير لوحة طلبات وفواتير  الدفع.

  • المستندات : يقوم اودو  بتحويل كافة الأوراق الموجودة في  الشركات والمؤسسات إلى ملفات الكترونية لتيسيير نقلها مع القدرة على إعداد مستندات تتعلق بأنشطة المؤسسة، مما يعني الاعتماد على الأوراق الإلكترونية بدلًا من الملفات الورقية.

  • التوقيع الإلكتروني:   يعمل البرنامج على توقيع الأوراق بطريقة الكترونية، كما أن هذه التوقيعات تم اعتمادها من اللوائح والقوانين الأمريكية الأوروبية  ودول مجلس التعاون الخليجي.

برنامج ERP للمحاسبة 

لا تقتصر الوظائف التي يقدمها برنامج erp على مجرد العمليات الحسابية فقط، ولكنه يقوم بالكثير  من الأعمال التي جعلته افضل برنامج محاسبة، حيث يمكنك إدارة حساباتك العامة بدقة كبيرة مع بعض الخصائص والأدوات من خلال واجهة مستخدم بسيطة ومنظمة.

كما أنه مدعم للغة العربية خاصةً للشركات المتوسطة والصغيرة، ولعل أهم ما يميز هذا البرنامج هو عدم احتياجه لخبرة واسعة للتعامل معه أو في الحسابات العامة، وذلك لأنه يسجل قيود اليومية بطريقة آلية بالإضافة إلى إمكانية إدخالها يدويًا بالعديد من الخيارات.

كما يوفر دليل للمحاسبة تم تنظيمه تنظيمًا شجريًا، بالإضافة إلى عرض الحسابات الفرعية بجميع تفاصيلها مع إمكانية تصديره بأي صيغة مطلوبة.

كما يتميز أيضًا بإدارة مراكز التكلفة في جميع المؤسسات بواسطة التنظيم الشجري الاحترافي، مع القدرة على إدارة المعاملات المالية بكل دقة.

بالإضافة إلى وجود تقارير مالية مثل القوائم الختامية وتقارير الضرائب لحساب نسبة الخسائر والأرباح لمعرفة اتخاذ القرارات اللازمة.

 ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:

  • الإدارة المالية يعمل هذا البرنامج على زيادة كمية الأرباح التي تدخل إلى المؤسسة  وذلك عن طريق النظرة العامة  حول الشؤون المالية في الشركة والتي تسهل من الإطلاع على البيانات والمعلومات في أي مكان وأي وقت، كما أنه  يقلل من إدخال البيانات  يدويًا، بالإضافة إلى إتمام المهام اليومية بسرعة ودقة عالية.

  • التصنيع يساعد  على تحسين كفاءة الاتصالات التجارية و العمليات اليومية   من خلال  تشغيل العمليات تلقائيا،، كما يوفر البرنامج تلبية جميع احتياجات العملاء وادارة الموارد عبر  وصولهم إلى البيانات، كما أنه يدعم إدارة التكلفة وإدارة المشروع وتخطيط الإنتاج.


في الختام، يقدم Smart Beats افضل برنامج محاسبة وذلك من خلال توفير برنامج Odoo وبرنامج Erp بأقل الأسعار عن طريق اشتراك شهري بسيط مقابل الكثير من المميزات والفوائد التي تعود عليك وعلى مؤسستك مهما كان حجمها ونوعها ونتمنى أن يكون مقالنا نال إعجابكم.