ما هو نظام erp | تعريف تخطيط موارد المؤسسة

ما هو نظام erp ؟ من الأسئلة التي شاعت تداولها خلال الآونة الأخيرة وذلك للتعرف على أبرز المميزات التي يأتي بها بالإضافة إلى الخدمات الكثيرة والمتعددة وهي التي جعلته محط أنظار الكثير من أصحاب المشاريع والمؤسسات الكبرى.

وخلال مقالنا اليوم المُقدم من مؤسسة سمارت بيتس نأخذكم في جولة للحديث عن كافة المميزات التي يأتي بها نظام erp بالإضافة إلى أهمية الحصول عليه بالنسبة للشركات التي تطمح لزيادة عملية البيع والإنتاج لديها.

ماهو نظام erp ؟

كما سبق وأن أشرنا بأن ذلك النظام أصبح من أهم الأنظمة التي تساهم في إدارة الشركات بصورة مدمجة وهو الذي يمتلك مجموعة من الوحدات المدمجة التي تشمل إدارة موارد المؤسسات.

ولعل من أبرز الخدمات التي يتيحها النظام قدرته على إدارة كافة أشكال عمليات المشتريات بالإضافة إلى البضائع التي تتواجد في المخازن مع مجموعة من الجوانب التي تتعلق بالأنشطة التصنيعية والتشغيلية.

أهمية نظام ERP للشركات وطريقة الاستفادة منه؟

يحمل النظام بين طياته الكثير من الإمكانيات التي لا يمكن حصرها وهي التي يتم تفعيلها بداخل الشركات والمؤسسات وفق ما يخدم حاجة كلًا منها على حدة بجانب إمكانية الاعتماد عليه كليًا لأتمتة مجموعة من العمليات المتنوعة.

بينما تكتفي مجموعة من الشركات الأخرى ببعض الأجزاء الخاصة به مثل نقاط البيع بالإضافة إلى إمكانية إستخدام برنامج إصدار الفواتير الإلكترونية وكل هذه الأمور تصبو في الأخير إلى الوصول للنتائج المنشودة.

وتتمثل أهمية نظام ERP في الآتي :-

  • يوفر النظام الدقة في المعاملات المالية وكافة البيانات التي تتعلق بسير العمل والتقليل من كافة الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أصحاب المؤسسات والشركات المختلفة والتخلص من بعض الأوراق البدائية وبرامج الأكسيل القديمة.

  • كما يوفر البرنامج أيضًا السرعة في إنجاز العمليات المختلفة بل ولحظية موافاة المديرين بكافة التفاصيل التي يحتاجون إليها من أجل دعم سرعة اتخاذ أي من القرارات التي تصب في مصلحة زيادة الإنتاج.

  • تخصيص المميزات تبع الاحتياجات بجانب توفير المرونة التي تدعم إعادة البرمجة الأمر الذي يسمح بالتغيير لجعل النظام مناسب لدورة العمل الخاصة بالمؤسسة مع مواكبة التطور التكنولوجي الذي يمر به العالم خلال السنوات الأخيرة.

  • توفير مجموعة من التقنيات الخاصة بالبلوك تشين المستخدمة في الشركات وعالم الأعمال التي تحتاج إلى قواعد بيانات تسمح بالتعامل الآلي والتخزين السحابي لكافة البيانات وهو ما يوفره النظام.

  • أتمتة مجموعة من المهام الكثيرة والمتعددة في أقصى مدة زمنية ممكنة وهو ما يسمح بتوفير الوقت بل ويعطي الموظفين في مختلف الإدارات القدرة على الإبداع والتواصل مع العملاء والموردين.

  • تقليل مجموعة من المصروفات التي يمكن تجنب دفعها خاصةً أن العائد من الاستثمار في كثير من المؤسسات يعتبر من المعوقات التي تقف في وجه تحقيق الأرباح وهو ما تغلب عليه نظام ERP.

  • يساهم بقوة في توضيح باقة من النتائج الخاصة بالبيانات التي سبق وأن تم إدخالها للنظام بل وتحليلها وعرضها على شكل تقارير في الوقت الذي يسهل فيه من عملية الحسابات ومساعدة المحاسبين على إحكام كافة العمليات المحاسبية والمالية الخاصة به.

  • قادر على الارتقاء بمستوى وكفاءة جميع الموظفين في المؤسسة مع ضمان التدريب على التعامل مع الكثير من التقنيات عالية المستوى وهو ما يصل إلى ضمان الارتقاء بالعملية الانتاجية.

  • يضمن حماية جميع البيانات وفق مجموعة من التقنيات التي يمتلكها الخاصة بالتشفير وهي التي تعمل على الاحتفاظ بسرية المعلومات في مكان واحد تجري عملية تحديد صلاحيات الأشخاص الذين يصلون له بواسطة المديرين.

  • يسهل من عملية التواصل والتفاعل مع العملاء الكيفية المثالية مع ربطها بنظام تخطيط موارد الشركة والمؤسسة التي يعمل فيها الموظفين وهو ما يجعل منه من أكثر البرامج تكاملًا ويوفر مميزاته في واجهة مستخدم واحدة.

مميزات نظام ERP

يمتلك النظام مجموعة من المميزات لعل من أبرزها ما يلي :-

  • التكامل مع مجموعة من الأنظمة المختلفة بجانب أقسام الشركة الواحد.

  • تناغم قواعد البيانات مع توفير الدقيقة وتقليل أي من الأخطاء التي تنتج عن التعاملات اليدوية.

  • يوفر السرعة والقدرة على إنجاز مجموعة من المهام في أقصى مدة زمنية ممكنة.

  • التخلص من عبء المهام الروتينية التي تنتج عن التعاملات الورقية وبرامج الاكسيل.

المهام التي يساعد فيها ERP

يوجد مجموعة من المهام التي يساعد فيها نظام ERP وتتلخص في الآتي :-

إدارة المبيعات : تسعى الكثير من الدول خلال السنوات الماضية إلى ضمان الانتقال إلى التحول الرقمي ودمج المنظومة الضريبية الخاصة بها الأمر الذي يحتاج إلى إصدار كافة الفواتير بصورة الكترونية والتخلص من السجلات والأوراق التي كانت مصدر أساسي مؤخرًا.

ويعمل ERP على توفير فرصة إصدار أي من الفواتير بصورة الكترونية مع اتاحة الفرصة للتقسيط وتخصيص مجموعة من العروض التي يتم وضعها على المنتجات المختلفة وتمكين الزبائن من تحويل النقاط الخاصة بالولاء لخصومات.

نقاط البيع : تحتاج مجموعة من الشركات الناشئة الصغيرة إلى برنامج نقاط البيع وهو الذي يعمل على تسجيل العمليات الخاصة بالشراء التي قام بها الزبائن وتسجيل النقود بصورة أسهل مما كانت عليه في السابق مع التعرف على السعر بواسطة جهاز الباركود والتسجيل بصورة تلقائية في قاعدة البيانات.

أوامر الشغل : وهي التي تتعلق بمجموعة من العمليات الانتاجية والتصنيعية المختلفة بل وباتت مؤخرًا من أهم ما يوفره النظام لتخطيط المتطلبات التي يحتاجها المشروع بل وبدأ منها نظام ERP لذلك يتوجب عليك الربط بين تلك الأوامر وحث الموظفين على ضرورة الاهتمام به لضمان التعامل مع كافة الإدارات وفق أدوات سهلة وسلسة.

المخزون: تعد عملية تكدس المنتجات فوق الحد المسموح به للمستودعات التي تتواجد بها من المشكلات التي تؤرق باقة من أصحاب المؤسسات والشركات المختلفة قبل أن يتيح النظام إدارة المخزون وهي التي تعمل على معالجة كافة أشكال التكدس وتقسيم البضائع بصورة رائعة.

المشتريات: يتوجب عليك قبل البدء في إنشاء المشروع الخاص بك الاهتمام بإدارة المشتريات التي تعتبر واحدة من أهم الإدارات الخاصة بتحسين عملية البيع بالإضافة إلى ضمان المحافظة على العملاء الحاليين والجدد والوصول إلى التخصيص وهو ما يصل إلى الدورة التي تناسبك.

المحاسبة: يساهم في توثيق مجموعة من الأمور المحاسبية الهامة وهي التي تجعلها أسهل مما كانت عليه في الماضي خاصةً أنها تساعد المديرين على تقليل نسبة الخطأ التي كثر وجودها في السنوات الأخيرة قبل ظهور نظام ERP وهو ما يصب في صالح الجوانب المالية والمحاسبية

المتاجر الإلكترونية : باتت المتاجر الإلكترونية واحدة من أهم المشاريع المعمول بها مؤخرًا وهي التي تساهم في توصيل أي من المنتجات للعملاء في شتى بقاع الكرة الأرضية بجانب توفير عمليات الربط بين قواعد البيانات المختلف سواء كان الأمر فيما يخص التعاملات الداخلية أو مرتبط بالموردين والمبيعات والمخزون وغيرها من الإدارات المختلفة.

وصلنا الآن لنهاية المقالة التي تم خلالها تسليط الضوء على مجموعة من الخدمات والمهام التي يأتي بها نظام ERP الذي يمكن الحصول عليه من مؤسسة سمارت بيتس للاستمتاع بكل هذه المميزات وضمان تحقيق الربح وزيادة عمليات البيع لكافة المؤسسات والشركات المختلفة لا تفوتوا الفرصة واستمتعوا به الآن.