برامج تخطيط موارد المؤسسة وإدارة علاقات العملاء مفتوحة المصدر

يحتاج بعض أصحاب الشركات إلى التعرف أكثر على بعض المصطلحات التي تخدم عملية انتشاره في الأسواق والقدرة على استقطاب أكبر عدد ممكن من الجمهور ولعل من أبرز تلك المفاهيم إدارة علاقات العملاء التي يندرج أسفلها الكثير من المعلومات الهامة.

وخلال مقالنا اليوم المُقدم من مؤسسة سمارت بيتس نأخذكم في جولة للحديث عن كل ما يدور حول مفهوم إدارة علاقات العملاء بالإضافة إلى توضيح الطرق التي يمكن بواسطتها إستخدامها للوصول إلى النتائج المنشودة.

ما المقصود بإدارة علاقات العملاء ؟

البداية ستكون حول توضيح المقصود بذلك المصطلح وهو إدارة علاقات العملاء ذلك النهج الذي يتم اللجوء إليه بواسطة أصحاب الشركات وذلك من أجل تحسين طبيعة العلاقات بينهم وبين الجمهور المستهدف سواء كان العميل حالي أو لضمان جلب الجدد.

بينما إن كان المقصود هنا هو تعريف مصطلح إدارة علاقات العملاء فإنه يدل على الاداة الي تسمح بجمع مجموعة من الأنشطة الخاصة بالمبيعات والتسويق وكذلك دعم العملاء وتسهيل الطرق التي تعمل بها الشركات والسياسات التي تنتهجها كلًا في منصة واحدة.

في الوقت الذي يتم فيه اللجوء إلى اختيار مجموعة من الشركات كنماذج للعمل لضمان التحكم عن بعد والمحافظة في الوقت ذاته على الانتاجية وتسهيل حركة الادوات اللازمة للتعاون مع الشركاء بسهولة ويسر.

سبب اختيار الشركات نظام إدارة علاقات العملاء

يوجد مجموعة من الأسباب التي تدفع الشركات إلى الاعتماد على نظام إدارة علاقات العملاء خاصةً أنه يشكل السوق الأكبر في العالم مؤخرًا واثبت قدرته على منافسة كافة التطبيقات الأخرى المنافسة بفضل ما يأتي به من مميزات قادرة على زيادة الإنتاجية في المؤسسات المختلفة.

وبفضل سهولة التكامل بين تلك الانظمة والتطبيقات الأخرى التي يتم استخدامها بواسطة الشركات بصورة عامة فإن ذلك يساهم في توفير السهولة الكبيرة للمسؤولين على معالجة مجموعة من جوانب دورة الأعمال وهو ما يصب في الاخير بمصلحة زيادة العوائد والمبيعات والارتقاء بعملية التسويق وخفض التكاليف.

أنواع أنظمة إدارة علاقات العملاء

يوجد بعض الأنواع التي تأتي بها أنظمة إدارة علاقات العملاء ولعل من أبرزها ما يلي :-

  • المحلية مقابل المستندة للسحابة

أولى الخيارات التي يتوجب على أي من الشركات القيام بها هي ضرورة الانتقاء بين اللجوء إلى أنظمة إدارة علاقات العملاء المحلية أو تلك التي تستند إلى سحابة خاصةً أن النوع الأول يتطلب من الشركة إعداد بعض الخوادم وتطويعها بالكامل لتحمل النفقات الخاصة بالصيانة والترقية مع تكلفة ترخيص البرنامج الفعلي فيما يكون النوع الثاني الخيار الأفضل بالنسبة لبعض الشركات بسبب سهولة الوصول إليه عبر أي من المتصفحات ما يسمح بتسريع عمليات الاستخدام والنشر.

في الوقت الذي يمتلك فيه نظام إدارة علاقات العملاء المستند إلى سحابة أنه لا يتطلب أي من تكاليف الصيانة أو الرعاية بجانب تعزيز إمكانية الوصول إلى البيانات عند الحاجة إليها والتمتع بالمرونة اللازمة ليتم توسيع نطاق إمكاناته أو تضييقه بسهولة.

  • أنظمة إدارة علاقات العملاء الخاصة بمجالات متنوعة

يوجد بعض الموردين في الأسواق يقومون مؤخرًا باللجوء إلى الحصول على مجموعة من الانظمة الخاصة بإدارة علاقات العملاء وهي التي تم تصميمها لتلبية مجموعة من الطلبات الخاصة بمجالات معينة.

حيث تتوفر تلك البرامج على بعض الأنشطة التي تعمل بها الشركات مثل العقارات بالإضافة إلى التأمين والرعاية الصحية وكذلك شركات الخدمات المالية وتلك التي تعمل في الدعاية والإعلان والضيافة وغيرها من شتى المجالات المنتشرة في الدول العربية.

  • الحلول الشاملة التي توفرها إدارة علاقات العملاء

يوجد مجموعة من الحلول الشاملة التي يتم توفيرها بواسطة تلك الإدارة عند استخدام التي تستند إلى سحابة ولعل من أبرزها تلك التي تتميز بالفعالية في تخصيصها للتعامل مع التطبيقات المستخدمة في الشركة وهو ما يوفر بعض العروض الشاملة للعملاء.

بجانب أن تلك الحلول دائمًا ما تكون غنية ببعض المميزات سهلة الاستخدام والآمنة في نفس الوقت للحفاظ على البيانات وسرية المعلومات وهو ما يسمح للشركات مهما اختلف حجمها والمجال الذي تعمل فيه بالاستفادة منها بصورة فعالة.

المهام التي تقوم بها أنظمة إدارة علاقات العملاء

سواء كان حجم الشركة ونشاطها صغيرًا أو كبيرًا فإنها بحاجة إلى مكان يساهم في تخزين كافة البيانات والمعلومات الخاصة بها وإتاحة الوصول إليها وفق باقة من الأجهزة المتعددة أو تلك التي تريد إدارة التفاعلات مع الزبائن والعملاء والتركيز على تحسين مدى رضاهم عن جودة الخدمات وكل هذه الأمور تصب في ضرورة الحصول على أنظمة إدارة علاقات العملاء.

ولعل من أبرز المهام الملقاة على عاتق تلك الأنظمة ما يلي :-

التواصل مع العملاء الحاليين والعملاء الجدد

من المُمكن إكتساب مجموعة من العملاء الجدد وذلك وفق باقة من الطرق المتنوعة لعل من أبرزها المواقع الالكترونية بالإضافة إلى المكالمات الهاتفية التي يقوم بها مسؤولي التوظيف ومواقع التواصل الاجتماعي وغير ذلك ولكن الوسيلة الأبرز تتمثل في أنظمة إدارة علاقات العملاء.

التحقق من إدخال البيانات غير الصحيحة

من المُمكن أن تظهر بعض القرارات السيئة فيما يخص البيانات الغير صحيحة وعدم التحقق من دقة المعلومات التي يتم إدخالها في النظام قد يسبب بعض المشكلات الحقيقة مع العملاء لذلك فإن أهمية الأنظمة الخاصة بإدارة علاقات العملاء يتمثل في مراجعة كافة البيانات وتعديل الخاطئ منها ( إن وجد ).

الحصول على إجابات عن الأسئلة الأساسية

قم بتوجيه بعض الأسئلة لنفسك كصاحب شركة لمعرفة ما إذا كان بإمكانك الحصول على الردود المناسبة في وقت سريع مثل ما عدد العملاء لدى المؤسسة أو العدد الذي تم ضمه حديثًا وما تم فقده من عملاء في الربع الأخير من العام الحالي؟ كل هذه الأمور توفرها بسهولة أنظمة ادارة علاقات العملاء.

ما مدى فائدة إدارة علاقات العملاء للشركات؟

من الممكن تخصيص أنظمة إدارة علاقات العملاء وفق ما يراه صاحب المؤسسة وذلك لضمان سهولة تلبية الاحتياجات خاصةً أن الهدف الخاص من استخدام تلك الأنظمة هو زيادة المبيعات والتسويق بجانب الحصول على رضا العملاء.

تحسين طرق التواصل بين الشركات المتعاملة مع العملاء

الشركات التي تتعامل مع عملاء وزبائن دائمًا ما يكون لديها دورا أقصر لحياة عملائها وهو ما يتطلب الحل المباشر بصورة أكثر مع إستهلاك أقل للوقت وهو ما يمكن القيام به بواسطة إدارة علاقات العملاء وهي التي تم تزويدها بكافة المميزات التي تسمح لها بالقيام بذلك.

الشركات المتعاملة مع شركات أخرى

الشركات التي تتعامل في استيراد البضائع والتعامل مع موردين من شركات أخرى تحتاج إلى شراء تلك الأنظمة الأمر الذي يسهل عليهم من زيادة نسبة المبيعات خاصةً لما يتم توفيره من منح بعض التسهيلات الخاصة بإنشاء منصة مشتركة للحفاظ على التناغم بين تلك الشركات وأصحاب المصالح الأخرى والموردين.

تسهيل عمل المؤسسات

بفضل المميزات التي سبق توضيحها في المقال أعلاه فإن تلك الأنظمة تعمل على تسهيل الكيفية التي تجري بها آليات عمل المؤسسات الكبرى والصغيرة فيما يخص تقليل الوقت المخصص بواسطة مندوبي المبيعات للمهام الروتينية وتزويدهم بأوقات إضافية للتركيز على محاولة استقطاب عملاء جدد في مواقع جغرافية متعددة.

وصلنا في الاخير لنهاية المقالة التي تم خلالها نقل مجموعة من المعلومات حول إدارة علاقات العملاء وننصحكم بالتواصل مع مؤسسة سمارت بيتس للحصول على الاستشارات التي تسمح لكم بالحصول على خدماتنا وزيادة المبيعات لديكم.