ما أهمية ادارة المخزون للشركات عن طريق برنامج اودو وكيفيه تنفيذها ؟

لا يخفى على أي من أصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى أهمية ادارة المخزون وهي التي تعد عصب المشروعات الناجحة بل والسبيل الأبرز في إنجاح المنظومات المختلفة خاصًة لما لها من قدرة على ضمان وصول المنتجات من الموردين إلى العملاء بصورة سهلة وبسيطة.

في الوقت الذي تتمثل فيه أهمية ادارة المخزون أيضًا في ضمان النتائج المنشودة لنجاح أي من الأنشطة التجارية المختلفة الأمر الذي يؤدي بالتبعية إلى تحقيق مزيد من الأرباح واستمرار النمو في النشاطات التجارية المختلفة.

وبسبب أهمية ادارة المخزون لأصحاب المشاريع توفر مؤسسة سمارت بيتس القدرة على تقديم مجموعة من التطبيقات الخاصة بنظام اودو وهي التي تخدم كافة العمليات التشغيلية المختلفة التي يحتاجها نشاطك التجاري لضمان تحقيق أفضل الممارسات المختلفة مع الوصول لأقصى استفادة ممكنة.

أهمية ادارة المخزون 

بالبحث عن كافة الأسباب التي تُشكل أهمية ادارة المخزون وصلنا إلى أن تلك الإدارة تسهل مجموعة من العمليات لعل من أبرزها القدرة على التعامل مع كافة الموردين بالإضافة إلى إدارة المدفوعات وكذلك الفواتير بجانب إتمام عمليات إضافة المخزون على النظام.

ولا يقتصر الأمر على ذلك الحد فحسب بل يساهم البرنامج في توفير عمليات الجرد الخاصة بالمخزون وكذلك عمليات الطلب والنقل والاخراج مع توفير القدرة على إرجاع أي من المنتجات وتتبع أوامر الشراء التي تجري بين التجار والموردين.

آلية التحكم في المخزون

كما هو متعارف عليه فإنه يمكن لأي من التجار بإختلاف أنواع نشاطاتهم التحكم في المخزون وذلك عن طريق المراقبة الخاصة بالصادرات والواردات وذلك من أي مكان وفي أي وقت بجانب التعامل مع الموردين والعملاء على حد سواء.

ولعل من أبرز الأسباب التي شكلت أهمية ادارة المخزون تقليل التكاليف المتعلقة بالعمليات التشغيلية المختلفة بالإضافة إلى قدرته على التخلص من كافة الأخطاء اليدوية المتعلقة بالدفاتر الورقية القديمة وهو الأمر الذي يقلل من الوقت والمجهود على التجار بل ويعطيهم المساحة الاكبر لتطوير وتوسيع الانشطة التجارية الخاصة بهم.

ما هي أنواع المخزون؟

أما عن الأنواع المتعلقة بالمخزون فإنها تشمل كل ما يتم استخدامه وذلك لصناعة المنتجات وتقديم الخدمات التي ترتبط إرتباطًا وثيقًا بإدارة النشاط التجاري لذلك فإن معرفة نوع المخزون من الضروريات الخاصة بتلك الإدارة التي تعكس القيمة التي تأتي بها ولضمان حفظ الوقت والمجهود وتحقيق تطوير للنشاط وزيادة الأرباح.

وتتمثل أنواع المخزون بشكل تفصيلي في الآتي :-

المخزون الاحتياطي : أولى الأنواع المتعلقة بالمخزون هو الاحتياطي وهي التي تتمثل في المنتجات التي يتم الاحتفاظ بها بكميات كبيرة وذلك من أجل توفيرها للمستخدمين بصورة مستقبلية.

المخزون التشغيلي : وهو النوع الذي يعني أي من الخامات أو المواد الأولية والعينات المستخدمة لإنتاج بعض المنتجات المختلفة.

مواد التغليف : وهي التي يتم الاعتماد عليها في أي من عمليات التغليف المتعلقة بالسلع عقب الانتهاء من تصنيعها.

مخلفات التصنيع : من أبرز أنواع التخزين تلك التي تتعلق بكمية المخلفات المتمثلة في الزوائد من مواد الحديد والبلاستيك.

مخزون الطلبات المستقبلة : يعني توفير مجموعة من السلع التي تزداد عليها نسب البيع بواسطة العملاء وتوفيرها في المخزن بكميات.

كيف تساعدك مؤسسة سمارت بيتس في التغلب على تحديات إدارة المخزون؟

يوجد بعض الطرق التي تساعدك بواسطتها مؤسسة سمارت بيتس في التغلب على كافة التحديات المتعلقة بإدارة المخزون مثل :-

إضافة انواع المخزون على النظام

كما سبق وأن اشرنا انه باختلاف نوع النشاط التجاري الخاص بك أو المنتجات التي تقدمها للعملاء وتفاصيلها يمكنك بإستخدام برنامج إدارة المخزون بنظام اودو من مؤسسة سمارت بيتس إضافتها بسهولة ويسر بل وتعقب حركتها وفق مجموعة من التفاصيل الدقيقة تلك التي تسهل من عملية البحث عنها وإيجادها بالرغم من اختلافها وأشكالها المتنوعة.

حيث يمكن للتاجر بكل سهولة أن يقوم بإضافة أي من المنتجات وتتبعها وفق الرقم التسلسلي بجانب إمكانية القيام بذلك عن طريق رقم التشغيلة وبواسطة وحدة إدارة المخزون إيجادها وفق الرمز التعريفي الذي لا يمكن أن يتكرر لأكثر من منتج ويعد بمثابة البصمة الفارقة.

جرد المخزون في أي وقت ومن أي مكان

يمكن الآن لصاحب المشروع إستخدام أساليب جرد المخزون الحديثة التي يتم توفيرها بواسطة البرنامج المقدم من مؤسسة سمارت بيتس والقضاء على كافة أشكال الأساليب المعمول بها قديمًا وهي التي كانت تستغرق الكثير من الوقت والجهد الذي يفوق طاقة التاجر.

حيث يمكنك الآن طلب المخزون لأي من المنتجات الجديدة والتأكيد على الموردين بالعدد المراد الحصول عليه ومراجعة الفروع المختلفة الخاصة بنشاطك التجاري لمعرفة ما إذا كانت الطلبية قد وصلت بالفعل أم هناك عجز أو تقصير.

إخراج المخزون بضغطة زر واحدة

يحتاج صاحب المشروع في كثير من الأحيان إلى التخلص من المخزون الفائض أو التالف لديه وهي العملية التي يمكن القيام بها لحظة بلحظة في الوقت الذي يصبح فيه المنتج بلا قيمة أو فائدة مثل العروض التي يمر وقتها ولن تفيد النشاط التجاري.

وتوفر مؤسسة سمارت بيتس القدرة على القيام بذلك الأمر المتعلق بإخراج المخزون والتخلص من الكميات المتراكمة منه في المستودعات لضمان عدم تكدس الفواتير والبقاء على مقربة من العملاء لتوفير المنتجات التي يحتاجونها.

إرجاع المخزون للموردين

يوفر البرنامج إرجاع المخزون وهي العملية التي تتطلب اتفاق مسبق بين التجار والموردين حيث يمكن القيام بذلك عن طريق البرنامج الذي يعمل بنظام اودو بكل سهولة ويسر وبدقة تضمن التخلص من تلك المنتجات ووصولها للموردين على نفس حالتها.

إدارة جميع المدفوعات من شاشة واحدة

يمكنك الآن في مؤسسة سمارت بيتس إدارة المدفوعات الخاصة بك والتحويلات التي تجري بين صاحب الشركة والعملاء أو بينه وبين الموردين مع تتبع أوامر الشراء والمدفوعات وكذلك وسيلة الدفع وأي من التفاصيل الأخرى المتعلقة بالفاتورة من شاشة واحدة فقط.

تلك العملية تضمن للشخص صاحب المؤسسة أو الشركة إدارة أكثر من مهمة في نفس الوقت وهو ما يقلل من الجهد الذي كان يتطلب وقتًا طويلًا في الماضي.

التعامل مع الموردين بسرعة وسهولة

يوفر برنامج إدارة المخزون من مؤسسة سمارت بيتس بنظام اودو القدرة على تتبع العمليات المالية بين صاحب الشركة والموردين وذلك من خلال صفحة واحدة تلك التي تضم كافة التفاصيل المتعلقة بالتواصل بين جميع الأطراف.

كما توفر ايضًا الفرصة من أجل جمع الفواتير وأي من المبالغ المدفوعة والمستحقة وكذلك صافي المبلغ وغيرها من الأمور الأخرى المتعددة.

متابعة طلب أو نقل المخزون

بحصولك على البرنامج من مؤسسة سمارت بيتس فإنك لن تضطر للتعامل مع أي من تلك المشكلات الخاصة بمتابعة طلب أو نقل المخزون حيث ستقضي على اشكال المجهود المبذول كون تلك العملية باتت تجري بصورة الكترونية مبسطة بضغطة زر واحدة للتعرف على أي من المعلومات المتعلقة بمصدر المخزون والوجهة الخاصة به ونوع المنتج والكمية الخاصة به وأي من الملاحظات الأخرى.

في الأخير وصلنا لنهاية المقالة التي أجبنا فيها عن كافة التفاصيل المتعلقة بالاجابة عن تساؤل ما أهمية ادارة المخزون للشركات عن طريق برنامج اودو وكيفية تنفيذها ؟ وكذلك شرح الأنواع المختلفة الخاصة بالمخزون ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نُقدمها لكم مؤخرًا.