برنامج odoo المحاسبي وما دوره في المحاسبة للمؤسسة

تلجأ مجموعة من الشركات والمؤسسات إلى الحصول على برنامج odoo المحاسبي وهو الذي يعد النظام الأبرز الخاص بتخطيط موارد تلك الشركات الكبرى ومساعدة الناشئة والصغيرة منها على تنظيم وإدارة كافة ما يتعلق ببعض العمليات التي تقوم بها فيما يخص التصنيع والتوصيل بالإضافة إلى التخزين ونقاط البيع والتجارة الالكترونية وغيرها من العمليات الأخرى.

وكما هو متعارف عليه بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في الشركات الخاصة بالتجارة الالكترونية فإن عملية الربط بين العمليات المحاسبية والادارية مع التطبيق المحاسبي يُطلق عليها نظام تخطيط موارد المؤسسات أو برنامج odoo المحاسبي.

وخلال مقالنا اليوم المُقدم من مؤسسة سمارت بيتس نُسلط الضوء على مجموعة من المعلومات الخاصة بموضوع برنامج odoo المحاسبي بالإضافة إلى المزايا التي يأتي بها لكافة الشركات والمؤسسات التي تتعامل به.

تعريف برنامج odoo المحاسبي؟

 برنامج odoo المحاسبي ، واحد من الانظمة التي تضم بعض الأدوات المرتبطة ارتباط وثيق بالبيانات والمعلومات الداخلية الخاصة بالشركة أو المؤسسة فيما يخص المحاسبة والعلاقات العامة بالإضافة إلى المبيعات وغيرها من الأمور الأخرى وتجري بواسطته ربط كل هذه البيانات مع التطبيق بصورة تلقائية لتسهيل طبيعة وآلية العمل.

المميزات التي يأتي بها برنامج odoo المحاسبي

يوجد مجموعة من المميزات التي يأتي بها برنامج odoo المحاسبي وهي التي يحتاج كل صاحب مؤسسة أو شركة التعرف عليها قبل الحصول عليه من أجل معرفة ما إذا كان مناسبًا لطبيعة العمل والاحتياجات من عدمه.

وتتمثل كافة المميزات التي يأتي بها برنامج odoo المحاسبي فيما يلي :-

  • مرن وسهل الاستخدام

الميزة الأولى التي يتوفر عليها برنامج odoo المحاسبي أنه مرن قادر على التوافق مع كافة المتطلبات الخاصة بالعمل كونه يتوفر على مجموعة من الاقسام بحيث يمكن للمدير المختص أو صاحب العمل المسؤول عن قسم معين اختيار واحدة من الإدارات وتثبيتها في البرنامج.

في الوقت الذي يتيح فيه البرنامج ايضًا إضافة مجموعة من الأقسام الاخرى المتنوعة وذلك عقب مدة في حالة زيادة الانتاجية والوصول إلى أكبر نسبة من العملاء الجدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

  • الشمولية والتكامل مع القطاعات المختلفة

يوفر النظام مجموعة من آليات العمل وهي التي تصب في مصلحة التكامل مع كافة القطاعات الأخرى الخاصة بالشركات التي تتعامل معها المؤسسة أو الموردين أو أي من المصالح التي تمتلك علاقة بالصناعة والانظمة الادارية.

لذلك فإن حصولك على برنامج odoo المحاسبي من مؤسسة سمارت بيتس يجعلك قادرًا على تحسين العمليات الادارية ورفع الكفاءة الخاصة بها وهو ما يصب في الوصول إلى أعلى النتائج والأرقام.

  • التصنيفات الفعالة

البرنامج بإمكانه عمل مجموعة من التصفيات الخاصة بالمنشأة وذلك للوصول إلى الكيفية التي يمكن بواسطتها تطبيق عمليات التحليل على أي من الموظفين والفئات التي تعمل في الشركة وهو ما يساهم في إجراء التطويرات والتحسينات المطلوبة.

كل هذه الأمور تعطي المدير المسؤول المختص عن كل إدارة التحكم في طبيعة العمل بسهولة ويسر والبقاء على مقربة من الموظفين ومتابعة النشاطات التي يقومون بها لمعرفة من يستحق المكافأة والشكر والثناء عليه ومن يستحق الخصم.

  • التحديثات الدورية والشاملة

بالنظر إلى النسخ التي يتم توفيرها من برنامج odoo المحاسبي فإن بعض أصحاب الشركات يطمحون في الحصول على بعض التحديثات الخاصة بضم إدارات جديدة وإضافة مجموعة من المزايا الاضافية.

كل هذه الأمور وأكثر يمكن القيام بها عند التواصل مع المؤسسة التي حصلت منها على برنامج odoo المحاسبي وطلب ما تريد إضافته وذلك للوصول إلى السبل الخاصة بتحسين كفاءة إدارة الشركة للانتشار أسرع.

أهم المكونات والتطبيقات التي يأتي بها برنامج odoo المحاسبي

يوجد مجموعة من التطبيقات بالإضافة إلى المكونات وهي التي يأتي بها البرنامج وتعتبر الأجزاء الرئيسية التي تساهم في إدارة العمليات الخاصة بالشركات والمؤسسات التي تناسب طبيعة واحتياجات العمل.

ولعل من أبرز تلك المكونات والتطبيقات ما يلي :-

مكونات إدارة الموارد البشرية

يساعد البرنامج موظفي الموارد البشرية على إدارة الموظفين في المنشأة وتحديد مستوى إنجازهم في العمل في أي وقت، إذ يغطي هذا التطبيق أبرز مجالات عمل الموارد البشرية والتي تشمل ما يلي:

التوظيف : يعمل البرنامج على إدارة وتنظيم كافة العمليات التي تتعلق بطلبات التوظيف بالإضافة إلى العروض الخاصة بالعمل والوظائف المطلوبة للتعيين.

فريق العمل : يتم متابعة المعلومات والبيانات الخاصة بكافة الأشخاص من فريق العمل والموظفين فيما يخص الاسم والرقم القومى والعنوان وما إلى ذلك.

الإجازات : يدير البرنامج بشكل تلقائي كافة الإجازات الخاصة بالعمل وهي التي تتطلب الموافقة من المسؤول عن الادارة او القسم وفق بعض الخطوات الالكترونية.

التقييم الدوري والمستمر : تجري عملية تقييم الموظفين بواسطة البرنامج وذلك عن طريق الأمر الذي يصدر من المدير المسؤول وفق مجموعة من النماذج التي تم اعدادها مسبقًا وفق برنامج odoo المحاسبي

مكونات إدارة المبيعات

يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات التي تتعلق بإدارة المبيعات وهي التي تساهم في تنظيم كافة العمليات الخاصة بالبيع التي تقوم بها المؤسسة أو الشركة لتحقيق الأرباح.

المبيعات : يعمل البرنامج على إدارة كافة العروض الخاصة بالمبيعات بالإضافة إلى تضمين الصور الخاصة بها وشرح الوصف لكل منتج حتى يسهل على العميل فهم كل ما يحتاجه.

الاشتراكات : يقوم المدير المسؤول بطلب إضافة المعلومات التي تسهل عليه إدارة الاشتراكات وهو ما يمكن القيام به بواسطة الفريق المختص بذلك.

نقاط البيع : تعتمد مجموعة من الشركات والمنشآت على نقاط البيع المعينة وهي التي بدورها تقوم بتسهيل وصولها إلى العملاء في الأسواق المختلفة وهو ما يساعد على التحكم عبر واجهة سهلة وبسيطة يقوم بتوفيرها برنامج odoo المحاسبي.

التأجير : يساهم برنامج odoo المحاسبي في عمل كافة الخطوات المطلوبة من أجل إدارة الفواتير وروض الأسعار بالإضافة إلى المتطلبات الخاصة بالحصول على الإرجاع.

دور برنامج odoo المحاسبي في المحاسبة للمؤسسة

يعمل البرنامج على تسهيل مجموعة من الإجراءات الخاصة بالمحاسبة في المؤسسة وفق أتمتة الخطوات والعمليات وفق بعض الخطوات التي سبق وأن تم اعدادها بواسطة الفريق المختص بما يتناسب مع طبيعة العمل.

كل هذه الأمور وأكثر تساهم في تقليل حدوث أي من الأخطاء وتشمل مجموعة من المكونات لعل من أبرزها ما يلي :-

المستندات: يعمل البرنامج على تحويل كافة الأوراق في المؤسسة إلى ملفات إلكترونية وهو الأمر الذي يسهل من عملية نقل والتصنيف وعمل المستندات التي تكون مسؤولة عن نشاط تلك الشركة فقط وهو ما يصب في مرحلة التحول الرقمي وإلغاء أنظمة التعامل الورقية القديمة.

الفوترة: يقوم البرنامج بإعداد مجموعة من الفواتير بصورة دورية بجانب تنظيم عمليات جدولة دفع الفواتير وإعدادها بما يتناسب مع العروض الخاصة بالاسعار والتخفيضات والخصومات التي يتم إرسالها للعملاء.

النفقات: يقوم البرنامج بإدارة كافة النفقات الخاصة بفريق العمل والموظفين عبر التطبيق بجانب قدرته على توفير اللوحة الشاملة الخاصة بالفواتير وطلبات الدفع وتقديم الإعدادات للتحكم فيها عن طريق تسجيل البيانات التي تتعلق بالفواتير والمدفوعات للوصول إلى أي من البيانات الأخرى.

التوقيع الالكتروني: يحتاج الكثير من المسؤولين إلى وجود توقيع المختص على بعض الملفات بشكل عاجل وهو ما يمكن القيام به عن طريق برنامج اودو المحاسبي الذي يساهم في تحويل نمط العمل الورقي إلى الإلكتروني وتجري تلك العملية عن طريق الاحتفاظ بنسخة عقب الموافقة عليها من صاحب العمل تكون معتمدة يمكن القيام بها في أي وقت.

في الأخير تعرفنا على كافة المعلومات الخاصة ببرنامج اودو المحاسبي الذي يمكنكم الحصول عليه من مؤسسة سمارت بيتس.